رؤية المعادن

تفسير الابره في المنام

تفسير الابره في المنام لابن سيرين

الابره في المنام دلالة على المرأة و الأمة للثقب الذي بها , و إدخال الخيط في هذا الثقب بشارة بنكاح المرأة , و إدخال غير الخيط في ثقب الابره فهو تحذير لقوله تعالى “ولا يدخلون الجنه حتى يلج الجمل في سم الخياط” سورة الاعراف 40 .

تفسير الابره في المنام

و أما من رأى انه خاط بالابره ثياب الناس, فإنه رجل ينصحهم أو يسعى بالصلاح بينهم , لأن النصاح هو الخيط في لغة العرب , و الابرة المنصحة , و الخياط الناصح .

و ان خاط بالابره ثيابه و كان في حالة الفقر , رزقه الله الغنى . و اجتمع شمله ان كان مبدداً , وانصلح حاله ان كان فاسداً , و أما من رفأ بالابره قطع في القماش فهي دلالة على انه يتوب من غيبة أو يستغفر من إثم إذا كان رفوه صحيحاً متقنا , و الا اعتذر بالباطل و تاب  من تباعة و لم يتحلل من صاحب الظلامة .

ومنه يقال : من اغتاب فقد خرق و من تاب فقد رفأ , و الابرة في المنام رجل مؤلف أو امرأة مؤلفة , فإن رأى في المنام كأنه يأكل إبرة فإنه يفضي بسره إلى ما يضر به , و إن رأى كأنه غزر ابرة في انسان , فإنه يطعن و يقع فيه من هو أقوى منه.

و حكي أن رجلاً حضر ابن سيرين فقال : رأيت كأنني أعطيت خمس إبر ليس فيها خرق , فعبر رؤياه بعض أصحاب ابن سيرين فقال : الإبر الخمس التي لا ثقب فيهن تشير إلى الأولاد , والإبرة المثقوبة انثى , فوضعت امرأة الرجل أطفال أولاد على حسب تعبيره.

و قال أكثر المعبرين : إن الإبرة في تفسير الاحلام سبب ما يطلب من صلاح أمره أو جمعه أو التئامه , و كذلك لو كانت اثنتين أو ثلاثة أو أربعة , فما كان منها بخيط فإن تصديق التئام أمر صاحبها أقرب , و مبلغ ذلك بقدر ما خاط به , وما كان من الإبر قليلاً يعمل به و يخيط به خير من كثير لا يعمل به و أسرع تصديقاً.

فإن رأى أنه أصاب إبرة فيها خيط أو كان يخيط بها, فإنه يلتئم شأنه و يجتمع له ما كان من أمره متفرقاً و يصلح , فإن رأى أن إبرته التي يخيط بها كان فيها خيط و انكسرت أو انخرمت , فإنه يتفرق شأن من شأنه , و كذلك لو رأى أنه انتزعت منه أو اخترقت.

فإن ضاعت أو سرقت فإنه يشرف على تفريق ذلك الشأن ثم يلتئم , و الخيط يدل على البينة , فمن رأى أنه أخذ خيطاً فإنه رجل يطلب بينة في أمر هو بصدده , وذلك لقوله تعالى “حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود” البقرة 187 .

فإن رأى كأنه فتل خيطا فجعله في عنق إنسان و سحبه و جذبه , فإنه يدعو إلى فساد , و كذلك إذا رأى أنه نحر جملاً بخيط .

الابره في المنام لابن النابلسي

قال الامام النابلسي ان الابره في المنام دالة للرجل الأعزب على الزوجة , و للفقير على ستر الحال , و كذلك المسلة , فمن رأى أن بيده مسله (الابره الطويله) فإن كانت امرأته حامل فسوف تلد له طفله انثى , و إن لم يكون هناك حمل فإذن ذلك دلالة على السفر له , و إن خاط بها ثياباً للناس فإنه ينصحهم و يسعى بالصلاح بينهم . والله اعلى و اعلم .
السابق
رؤية الغزال في المنام
التالي
تفسير رؤية الابريق في المنام