علوم التفسير

تفسير الاحلام بأدلة القرآن الكريم

تفسير الاحلام
علم من العلوم الثابته على مر العصور , قد يري بعض الأشخاص في منامهم أحداث و رؤى تختلف من  شخص إلى آخر ، مما يسبب حالة من الفرحه أو الحيره والحزن والقلق من هذه الاحلام والتي تختلف تفسيراتها حسب الذي شعر به الشخص في المنام, و نقدم لكم في مقالنا هذا عبر موقع تفسير الاحلام و الرؤيا ادق التفسيرات الخاصه بكبار العلماء مثل ( ابن سيرين, النابلسي, ابن شاهين, ) لنصل معكم للتفسير الصحيح لما تروه باحلامكم .

تفسير الأحلام بأدلة القرآن الكريم


الاحلام و القرآن الكريم

كثير من العلماء في العلم القديم و الحديث عندما يبدأون في تفسير دلالات و رموز الاحلام فإنهم يلجأون للقرآن الكريم سوره و آياته, و يربطون بينها و بين ما تم رؤيته في المنام, و يقولون أن هذه هي رساله من الله يتم ارسالها للعباد اثناء نومهم و عند فهم معاني الآيات الصحيحه فإنه يتم فهم معنى الرمز المرسل في الحلم, فمنها ما هو إيجابي و منها ما هو سلبي و كلاهما يؤثر بطريقة مباشرة على حياة صاحب المنام.

و قد أجمع معظم علماء تفسير الاحلام على أن الاحلام المبشرة و الطيبة هي من اشاره من عند الرحمن لصاحب الرؤية, و أن الاحلام السيئة الكبيسه و الغير حسنه, فهي من عند الشيطان الرجيم هو و أتباعه من الجن.

التمر في المنام

بالاستناد إلى الآية الكريمة..(وهزي إليه جزع نخلة تساقط عليك رطبا).. فهي تشير إلى التمر هو الزاد و الزواد و هو الخير المتساقط و الذي سوف يكفي كل شيء من الرزق, ولهذا فإن تفسير رؤية التمر في الحلم يكون خير و رزق وفير و نعيم سوف يحصل عليه الرائي إذا حصل على التمر في منامه.

الأخشاب في المنام

بالإشارة إلى الآية الكريمة..(أنهم خشب مسندة).. فإنها تشير إلى مرافقة الاشخاص المنافين لصاحب الرؤية و أنه سوف يجدهم في كثيراً من الأمر, فعند رؤية الاخشاب في المنام, عليه أن يتخذ حذره من ما هم حوله من المرافقين له في درب الحياه.

الضحك في المنام

سوف نطلع على الآيه الكريم ..(فضحكت فبشرناها).. و منها سوف نستنبط ما هو المغزى و المعنى من رؤية الضحك في المنام, فهو التبشير بأمر به خير و سعادة لصاحب الحلم, ولذلك فإن رؤية الضحك و السرور في المنام من الأحلام المبشره لصاحبها.

الطلاق في المنام

انظر معي في هذه الآيه و تأمل معناها..(وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته).. فالطلاق في المنام يرمز إلى توديع مرحلة الفقر و دخول مرحلة الثراء, و أيضا يعني انتهاء حالة البؤس و الاكتئاب و الدخول لمرحة الفرح و السعادة.

السفينة في المنام

من الرموز الطيبة التي يراها الشخص المهموم أو المكروب الذي يعاني من  أمور كثيره سيئة بحياته, فرؤية السفينة هي نجاة من كل كرب و من كل هم استنادا إلى قوله تعالى ..(فأنجيناه وأصحاب السفينة).. فعند ربطها بآية قرأنية فهي تعني النجاه.


و هذا والله أعلى و أعلم ..
    السابق
    تفسير رؤية السمك “الحوت” في المنام
    التالي
    تفسير رؤية السواك في المنام