رؤى مختلفة

تفسير الغناء في المنام

تفسير الغناء في المنام
سوف نقوم اليوم بذكر تفسير دلاله هامه جديدة وهي دلاله الغناء و الطرب فى الحلم وذلك وفقا لما ذكره عدد من المفسرين مثل النابلسي وإبن سيرين.

قال محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية الغناء والطرب في الحلم لها دلالات مختلفه فإذا كان الغناء بصوت جيد دل ذلك على حصول الرائي لربح أو مكسب ،أما إذا كان الغناء سيئ دل ذلك على فشل وخسارة.

ورؤية الغناء فى السوق غير محمودة ومكروهه بالأخص في حلم الأغنياء والتجار ،أما رؤية الغناء وسط مجموعه قد تشير إلى هيبة وعلو شأن ورفعه الرائي ،ومن يرى نفسه وسط مجموعه من الناس يستمع للغناء دل ذلك على الوقوع في الكذب أو فراق الأحباب أو الحسد والكيد .

وقد يشير الغناء إلى وقوع المصائب والمنازعات والخصومة خاصة إذا صاحب الرقص الغناء ،أما الإستماع أو الغناء لأغاني طربيه ذات ألحان وكلامات عذبه فهي فأل حسن وتبشر بالنجاح والصوت السيئ في الغناء دلاله على الفشل والبطاله .

أما الغناء بصوت جميل وسط الحقول والمزارع تبشر بالخير والرزق ،أما رؤية الغناء في الحمام فهو مكروه للغاية حيث يشير إلى قول الباطل والشهادة الزور والظلم ،والله أعلم .


الغناء في المنام لابن النابلسي

ولم يختلف تفسير العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي كثيرا عن ما ذكره محمد بن سيرين في رؤية الغناء والطرب في الحلم ،حيث قال النابلسي أن الغناء بالمنام دلاله على الكلام الباطل ،فإذا كان صوت الغناء جميل دل ذلك على عمل نافع وصالح أما إذا كان الصوت سيئ دل ذلك على فشل وخسارة .

والغناء الذي يصاحبه رقص في الحلم دلاله على الشر والأذى ،أما غناء الرجل في المنام دلاله على نقص في الدين والأخلاق أو نقص في العقل والحكمة ،وأفضل الرؤية هي رؤية غناء الأغاني الصوفية ومدح الرسول صل الله عليه وسلم ،والله أعلم .


الغناء في المنام للعزباء

تعد رؤية الفتاة العزباء لنفسها في المنام تغني بصوت جميل وعذب فأل محمود تبشر بالخير خاصة إذا كانت تغني في المزارع والحقول ،وبشكل عام يعد الغناء في منام الفتاة العزباء دلاله وبشارة بالخير مادام لم يكن صوتها نشاز أو كانت الأغاني تحمل الحزن والكآبة والشجن .

وتعتبر رؤية الفتاة العزباء تستمع للأغاني الهابطة أو الأغاني الشعبية التي لا معنى لها أو الإستماع إلى الأغاني الأجنبية دلاله على إتباع الهوى ،واللهو والعبث ،والله أعلم .


الغناء في المنام للمتزوجة

أفضل الرؤية التي تختص بالغناء في منام المتزوجة هي رؤيتها وكأن زوجها يعشق ويحب ويستحسن سماع صوتها تغني في المنام حيث تشير تلك الرؤية إلى الحب والود والأحترام بينهما .

وغير محمود رؤية الزوجة لزوجها أو أحد أبنائها يرقص على غنائها ،كما لا يستحب رؤية المتزوجة لنفسها تغني بحلمها على صوت الطبلة أو المزمار ،حيث ترمز تلك الرؤيا إلى إلى الباطل من فعل أو قول .

كما يستحب ومحمود رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني وتنشد في نومها الأناشيد الدينية وأيضا الأناشيد الوطنية حيث هي دلاله على الحق والنهج السليم في الحياة.

بينما رؤية المرأة المتزوجة لنفسها تغني أو تستمع لأغاني عاطفية فذلك يشير إلى التوازن والإنسجام العاطفي بحياتها وبعدها عن التوتر والقلق مادامت تلك الأغاني ليست كئيبة وحزينة ،والله أعلم .


الغناء في المنام للحامل 

تعد سماع أو غناء المرأة الحامل للأغاني الجميلة المرحة الخفيفة دلاله على الفرح والأطمئنان ،وغناء المرأة الحامل العذب دلاله وبشارة بالخير والأخبار السعيدة ،ويتوقف تفسير رؤية وسماع الأغاني في منام المرأة الحامل على طبيعة الأغنية وحالة المرأة الحامل أثناء أستماعها أو غنائها للأغنية ،وبشكل عام هي دلاله على الخير والفرح في حياتها ،والله أعلم .


آلات موسيقية في المنام

تعتبر رؤية الآلات الوترية مثل العود و الكمان والقانون من الآلات التي تدعو للتفاؤل والخير لرؤيتها في المنام ،بينما رؤية الآلات الإيقاع مثل الطبل والدف والدربكة مكروه وغير محمود تفسيرها ،وكذلك تعد رؤية آلات النفخ مثل المزمار والناي والساكسفون غير محمود رؤيتها في المنام حيث تنذر بالأخبار السيئة والحزينة ،والله أعلم.


المغني المطرب في المنام

يتم تفسير رؤية مطرب او مغني محدد في المنام وفقا لعدة أشياء منها أسمه وصيته وسمعته بالوسط الغنائي والأغاني التي يقوم بغنائها ،محمود رؤية مطربي الزمن الجميل مثل أم كلثوم ووردة الجزائرية وآخرون ،وذلك لخلو حفلاتهم من الصخب والإزعاج والرقص.

كما يستحب سماع أغاني المطربين أمثال عبد الحليم وعبد الوهاب وصباح فخري وذلك نسبة إلى أسمائهم ،وعذوبة وروعه أصواتهم ،أما عن سماع الأغاني الشعبيه في المنام فهي مكروه وغير مستحبة ،كذلك يعد السماع لأغاني الرائي والهيب الهوب من الأحلام غير المحمودة بسبب الكلام المبتذل وما يصاحبه من رقص ومجون ،والله أعلم.


الانشاد الديني في المنام

بالطبع يعد الانشاد الديني في الحلم و السماع للأغاني الدينية والإنشاد الدينى من الرؤيا المحمودة وذلك لأنها تعكس نقاء الروح وصفائها ،ويعد غناء الأغاني الصوفية دلاله على تعمق الرائي وتمسكه بمبادئ دينه ودلاله على الإنسجام والتوازن النفسي مع الذات والشكر على النعم والرضا بالحال ،والله أعلم .
السابق
تفسير رؤية الخروف في المنام
التالي
تفسير رؤية اللون الأخضر في المنام