رؤى مختلفة

تفسير سماع و قراءة القرآن في المنام

تفسير سماع و قراءة القرآن في المنام
القرآن الكريم هو كلام الله عز و جل , الذى أنزله على عبده سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ،وقد تم تجميع القرآن الكريم فى عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ،وتم حفظه فى المصحف الشريف حتى لا يتم تحريفه أو المساس به مثلما حدث فى الكتب السماوية الأخرى التوارة والأنجيل.

والقرآن الكريم به 114 سورة أنزلها الله على عبده ورسوله خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (ص) لتكون به صلاح الأمة وهدايتها حيث توضح بها أحكام العقيدة والشريعة الأسلامية.

و كثير من الأشخاص يرون بأحلامهم كأنهم يسمعون أحد يتلوا أيات من كتاب الله أو يقرؤا أيات من القرآن الكريم ويتسألون حول تفسير هذة الرؤية وعليه فسوف نذكر خلال موضوعنا اليوم تفسير دلالة سماع أو قراءة القرآن الكريم فى المنام.

تفسير رؤية القرآن الكريم فى المنام

تعد رؤية أو سماع أو قراءة القرآن الكريم فى المنام من ضمن الأحلام والرؤيا التى تحمل فى طياتها الخير و شر مع أنه فى معظم التفسيرات التى تم الأطلاع عليها والتى سوف نذكرها خلال موضوع اليوم تغلب عليها طابع الخير والتفاؤل الطيب الحسن.

ولكن يجب أن نتفق فى البداية أن تفسير تلك الرؤية يتوقف على طبيعة حال الرائى لها وظروفه ،فإذا رأى الشخص بحلمه كأنه يسمع أو أحد يقرأ عليه أيات من كتاب الله تعالى القرآن الكريم فذلك قد يدل إلى تعلق هذا الشخص بالقرآن وبذلك تكون تلك الرؤية بشرى على قدوم الخير والرزق الكثير له.

وقيل إيضا أنه قد تكون دلالة على ترك هذا الشخص للقرآن وهجره إياه ،وتجنب أرتكاب هذا الشخص للمعاصى والذنوب.


سماع و قراءة القرآن فى المنام

تلك الرؤية تشير إلى شغف الشخص الرائى لها لقراءة القرآن وفهمه وحفظه وأتقانه ،وقد يدل ذلك على قيام هذا الشخص بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

ورؤية الرائى أنه يقوم بحفظ القرآن أو بختم القرآن تبشر بتحقيق رغباته وأمانيه وتتويج عمله المجد وجهده المبذول بأتقان فى عمله بالنجاح بأذن الله.


قراءة القرآن الكريم فى المنام

يختلف تفسير رؤية أيات القرآن الكريم فى الحلم وفقا وتبعا لهذة الأيات فهناك أيات الأستعاذة وهناك أيات الأستغفار وهناك أيات الترهيب والعذاب وأخرى أيات الرحمة والثواب.

فمن يرى بحلمه كأنه يقرأ أيات من الأيات المبشرة بالجنة والثواب والصلاح فى الأخرة فهو وبأذن الله سيجزى بكل الخير من عند الله عز وجل.

أما رؤية الرائى كأنه يقرأ بحلمه أيات من أيات القرآن الكريم المرهبة والتى تنذر بالعذاب فذلك يكون تحذير للرائى من القيام والوقوع فى أرتكاب المعاصى والذنوب.

وإذا رأى الشخص بحلمه كأن شخصا ميتا يعرفه يقرا أيات من القرآن الكريم من ضمن أيات الرحمة والمبشرة بالجنة فذلك تكون بشرى بصلاح حال الميت فى الأخرة ،والعكس إذا رأه يقرأ أيات من القرآن تنذر بالعذاب والله أعلم.


قراءة المعوذتين فى المنام

أيات الأستعاذة هى الأيات التى يقرأها الشخص ليستعيذ بها بالله من الشيطان الرجيم ورؤيتها فى المنام يعنى البشرى من الله عز وجل ونجاتك من الهم والغم أو من السقوط فى كيد حاقد أو حاسد او عدو بأذن الله تعالى.


ايات الاستغفار فى المنام

أما بالنسبة لرؤية الشخص أنه يقرأ أيات الأستغفار فى حلمه فذلك يبشر بالصلاح والهداية والرزق والخير والأولاد أمتثالا لقول الله تعالى فى كتابه العزيز:

قال الله تعالى : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 – 12


أما الذى يرى بحلمه كأنه يستغفر الله بعد انتهاءه من الصلاة ويكون وجهه فى أتجاه القبلة فذلك يبشر بأن دعاؤه مستجاب.


تفسير رؤية القرآن الكريم فى المنام لـ النابلسي

القرآن فى المنام دلاله على طهارة القلب ورفعه الشأن عند الله ،ورؤية قراءة وحفظ القرآن فى الحلم دلاله على صلاح الشخص ،وقراءة القرآن فى منام المريض تبشر بشفاؤه ،وسماع القرآن فى المنام يدل على الأمان والأطمئنان والهدوء.

ورؤية الشخص أنه يسمع القرآن فى حلمه ولا يطيق سماعه ينذر بسوء العاقبة التى ستقع عليه أثر أفعاله السيئة وأرتكابه للمعاصى والأثام.

ورؤية الشخص الأمى (لا يقرأ ولا يكتب) كأنه يتلو ويقرأ القرآن فى حلمه تنذر بقرب ودنو موته.
السابق
تفسير رؤيه البنات في المنام
التالي
تفسير رؤيه الحرباء في المنام